مراكز البحث العلمية
المقدمة:
إن السعي نحو تمكين دولة قطر ممثلة بمجتمعها
ومواطنيها وطلبتها وصناعاتها من المنافسة بشكل فاعل وناجح في القرن الحادي والعشرين
يستدعي
إيجاد بيئة تشجع على تطوير البحث العلمي والمهارات البحثية وتعزيزها والاحتفاء
بها، وهذا يتطلب أن يكون تطوير المهارات البحثية أحد الأهداف الرئيسة للنظام
التعليمي في الدولة.
وقد أشارت سمو الشيخة موزا إلى هذا الموضوع
بقولها "يعد البحث العملي عنصراً أساسياً
في حياتنا. وقد لا نعتبر أنفسنا باحثين بعد، ولكننا عندما نريد اختيار شركة ما
لتقدم خدمات معينة فإننا نقوم بجمع البيانات والمعلومات ونشرها. وعندما نختار
جامعة أو مدرسة أو مهنة ما فإننا ندرس الخيارات والبدائل باهتمام ودقة. فالبحث العلمي يعد المفتاح لاتخاذ القرارات
السليمة والفعالة" .
فلسفة المشروع:
في سعيها لتحقيق الطموحات المذكورة أعلاه قامت
هيئة التعليم بتحديد عدد من الإستراتيجيات لضمان ترجمة هذه النظريات إلى ممارسات
عملية.
جاءت مبادرة إنشاء المراكز البحثية لتحقيق
مبادئ تطوير معايير مناهج التعليم. فعلى سبيل المثال، تم إعداد المنهج التأسيسي
لتعليم المراحل المبكرة (من الروضة إلى المستوى الثاني) ودليل الممارسات الجيدة،
لتشجع الأطفال والمتعلمين على تطوير مهارات الاستقصاء والاستكشاف لديهم، بشكل
يمكنهم من طرح الأسئلة واستكشاف الحالات المختلفة من خلال أنشطة عملية تجريبية
وألعاب منظمة، تهدف إلى جعل العالم المحيط بهم ذا معنى بالنسبة لهم.
هذه الخبرات والأنشطة يتم تطويرها بشكل أوسع
في معايير المناهج عن طريق تشجيع الطلبة في جميع المراحل الدراسية (الابتدائية
والإعدادية والثانوية) على إجراء أبحاث منهجية منظمة، ووضع الفرضيات المتوقعة
ومعرفة الأنماط من البيانات والمشاهدات، والتفكير فيما إذا كانت الأدلة والبراهين تدعم
النتائج التي توصلوا إليها، أو التوقعات والفرضيات التي وضعوها.
ويتوقع من هؤلاء الطلبة أيضاً استغلال أساليب
ووسائل مختلفة لعرض نتائجهم بما في ذلك تقنيات المعلومات والاتصالات. ويمكن تنفيذ
هذه الأنشطة البحثية في مادة واحدة أو عبر كافة المواد الدراسية.
أهداف مبادرة تطوير البحث العلمي:
تهدف هذه
المبادرة إلى تعزيز مهارات التفكير الناقد وحل المشكلات ومهارات الاستكشاف
والاستقصاء لدى الطلبة، إضافة إلى تحسين مهارات المعلمين وكفاءاتهم في توجيه أبحاث
الطلبة وإجراء أبحاثهم المهنية الخاصة بهم.
ونستعرض فيما
يلي الأهداف الرئيسة لهذه المبادرة والتي تتمثل فيما يلي:
1.
الارتقاء بتطوير
مهارات التفكير الناقد وحل المشكلات والمهارات البحثية لدى الطلبة في سياق معايير المناهج في المدارس
المستقلة إلى
الحد الأقصى.
2.
إتاحة مجال أوسع أمام
الطلبة للتعود على العملية البحثية خارج
نطاق الصف والمشاركة في هذه الأبحاث (مثل الأندية المدرسية خارج وقت الدراسة،
مراكز الأبحاث، الأبحاث المشتركة بين المدارس، الروابط والعلاقات الدولية)، الأمر
الذي من شأنه أن يجعلهم يقدرون الفرص والفوائد المتأتية من إجراء هذه الأبحاث.
3.
تطوير المعلمين ممن
يمتلكون المعرفة والمهارات والتوجهات للمشاركة في الأبحاث من أجل تحسين ممارساتهم
التعليمية والارتقاء بمدارسهم.
4.
إيجاد دعم مجتمعي
للأبحاث في المدارس المستقلة.
5.
إنشاء منتديات لنشر
أبحاث المعلمين والطلبة وتوفيرها للآخرين والاحتفاء بها ومكافأة أصحابها.
معايير اختيار خطة مراكز البحث العلمي:
الرؤية:
· تطوير التفكير النقدي وحل المشكلات ومهارات البحث
لدى الطلاب، في إطار معايير المناهج الوطنية في المدارس المستقلة.
· تطوير قدرات المعلمين ممن يمتلكون المعرفة
والمهارات للانخراط في البحث، من أجل تحسين أدائهم التربوي من ناحية وتطوير
مجتمعاتهم المدرسية.
· الحصول على دعم مؤسسي ومجتمعي للنشاط البحثي
في المدارس المستقلة، من خلال إشراك الطلاب في مسابقات. وبخاصة الدعم والتشجيع
الذي يقدمه أولياء الأمور لأبنائهم الطلاب في الأنشطة والبرامج البحثية التي
توفرها المدارس المستقلة.
· تهيئة منتديات خاصة بهدف إتاحة الفرص أمام الطلاب
والمعلمين للمشاركة ، والاحتفاء ومكافأة الأبحاث التي يقوم بها كل من الطلاب
والمعلمين.
الرسالة:
تبني ورعاية البحوث العلمية في شتى المجالات المختلفة و وتدريب الطلبة على مهارات البحث العلمي لنشر ثقافة البحث في المجتمع المحلي و تأهيل الطلبة للحياة الجامعية و العملية و تنشئة جيل قادر على الإبداع و التفكير الناقد و لديه القدرة على حل المشاكل و صياغة الأفكار و الفرضيات و تدريبه على الاكتشاف و التحليل بما يحقق الرؤية الوطنية لدولة قطر 2030والتي
من غاياتها المستهدفة:
أهداف المراكز أو الأندية العلمية
البحثية:
1. اكتشاف المواهب والقدرات والميول العلمية لدى الطلبة في مرحلة مبكرة، ورعايتها، وتنميتها، وصقلها، وتوجيهها التوجيه الصحيح.
2. إكساب الطلبة الاتجاهات العلمية المناسبة.
3. تعلم أساليب حل المشكلات، وأساليب الحصول على المعرفة العلمية.
4. تطبيق المعرفة العلمية عملياً.
5. تنمية القدرة على تصنيع نماذج بعض الأجهزة ، والأجهزة البسيطة.
6. تقديم خدمات علمية لهم ، مثل عرض أفلام علمية وإقامة معارض علمية
1. اكتشاف المواهب والقدرات والميول العلمية لدى الطلبة في مرحلة مبكرة، ورعايتها، وتنميتها، وصقلها، وتوجيهها التوجيه الصحيح.
2. إكساب الطلبة الاتجاهات العلمية المناسبة.
3. تعلم أساليب حل المشكلات، وأساليب الحصول على المعرفة العلمية.
4. تطبيق المعرفة العلمية عملياً.
5. تنمية القدرة على تصنيع نماذج بعض الأجهزة ، والأجهزة البسيطة.
6. تقديم خدمات علمية لهم ، مثل عرض أفلام علمية وإقامة معارض علمية
6.
دعم روح البحث العلمي
والابتكار والإبداع لدى الطلاب.
8. ربط البحث العلمي بأهداف المركز وخطط التنمية في البلد.
9. العناية بالبحث العلمي الجماعي من خلال تكوين فرق بحثية والاشتراك في وحدات علمية أو لجان تعنى بإعداد بحوث تنفذ حسب جدول زمني عبر تعاون علمي بين أساتذة من داخل الجامعة وخارجها.
10 . البعد عن الازدواجية والتكرار والمحاولة الجادة للإفادة من الدراسات والأبحاث السابقة في المركز أو المراكز الأخرى في البلد.
11 . إعداد البحوث المتعلقة بتخصصات المجمع العلمي واهتماماته.
12 . المتابعة الجادة لحركة البحث العلمي في العالم ومراكز الدراسات في العالم للتعرف على ما لديها من خطط وبرامج تفيد قضايا البحث العلمي.
13. التنسيق بين الجهات المعنية بالبحث العلمي داخل المجمع وخارجه.
8. ربط البحث العلمي بأهداف المركز وخطط التنمية في البلد.
9. العناية بالبحث العلمي الجماعي من خلال تكوين فرق بحثية والاشتراك في وحدات علمية أو لجان تعنى بإعداد بحوث تنفذ حسب جدول زمني عبر تعاون علمي بين أساتذة من داخل الجامعة وخارجها.
10 . البعد عن الازدواجية والتكرار والمحاولة الجادة للإفادة من الدراسات والأبحاث السابقة في المركز أو المراكز الأخرى في البلد.
11 . إعداد البحوث المتعلقة بتخصصات المجمع العلمي واهتماماته.
12 . المتابعة الجادة لحركة البحث العلمي في العالم ومراكز الدراسات في العالم للتعرف على ما لديها من خطط وبرامج تفيد قضايا البحث العلمي.
13. التنسيق بين الجهات المعنية بالبحث العلمي داخل المجمع وخارجه.
الهيكل التنظيمي لمراكز
البحث العلمي
|
أولاً :اللجنة الإدارية:
وتتكون من الأعضاء:
-
صاحب ا لترخيص.
-
مجلس أمناء المدرسة .
-
المجلس الطلابي .
المهام:
-
الإشراف على سير أداء العمل بالمركز من خلال النائب الأكاديمي والمشرف العام.
-
التنظيم الداخلي بين أعضاء اللجنة الأكاديمية (النائب الأكاديمي, المشرف, ومنسقي
المواد) لتوزيع المهام كل فيما يناسب تخصصه.
-
تنظيم الاجتماعات الدورية بين أعضاء اللجنة لكي يتم تنفيذ المهام الموكلة للجنة
ومناقشة مايستجد من أعمال.
-
التواصل المستمر مع النائب الأكاديمي و المشرف بالمركز لمتابعة تطبيق قرارات
اللجنة من الناحية الأكاديمية.
-
رفع مستوى ثقافة البحث العلمي خارج نطاق المركز من قبل مجلس أمناء المدرسة .
-
رفع مستوى ثقافة البحث العلمي وأهميته داخل المركز والمدرسة من قبل المجلس
الطلابي.
-
الموافقة على آلية العمل المعدة من قبل النائب الأكاديمي و المشرف الخاص بطرق
التدريب وإكساب الطلاب مهارات البحث العلمي بالمركز.
-
وضع الجدول الزمني لنزول أعضاء اللجنة للإشراف على سير العملية التدريبية وتقديم
الخدمات.
-
متابعة تطبيق القرارات المتخذة باللجنة الأكاديمية الخاصة بالمركز.
-
توجيه أعضاء اللجنة التنفيذية (معلمو المواد الأساسية والاختيارية) للاطلاع
والإشراف على المهارات المطروحة بالمركز وأسس التدريب والأنشطة -المقدمة لتحقيق
الأهداف التدريبية والتعليمية كل حسب تخصصه.
-
تنسيق دورات تدريبية للمعلمين حسب الحاجة.
-
تنسيق لعمل دورات تدريبية لأولياء الأمور مع النائب الأكاديمي والمشرف ومنسقي المواد.
-
رفع تقرير سنوي للجنة الإشرافية عن سير العملية الأكاديمية والتدريبية.
ثانياً: النائب الأكاديمي:
المهام:
1.
اختيار المنسق وفق معايير محددة تتمثل في:
-
الحصول على مؤهل جامعي فأعلى.
-
أن يتسم بصفات الباحث العلمي.
-
أن يكون ذا كفاءة علمية وخبرة عالية.
-
القدرة على التواصل مع الآخرين.
-
القدرة على التعامل مع الطلاب باختلاف مستوياتهم التحصيلية.
-
الحصول على موافقة وحدة البحث العلمي التابعة لهيئة
التعليم فيما يتعلق باختيار المنسق.
2.
متابعة منسق البحث العلمي ومعلمي المواد (الأساسية
والاختيارية).
3.
ثوثيق جميع الملفات المتعلقة بأنشطة البحث العلمي في المركز .
4.
الاطلاع المستمر على المستجدات المتعلقة بالبحث العلمي في
الساحة المحلية والإقليمية والدولية.
5.
متابعة كل ما يختص بالبرامج التدريبية من حيث المحتوى
والتطبيق.
6.
رفع التقارير الدورية للجنة الإدارية .
7.
تحليل النتائج بصورة دورية عن أنشطة مركز البحث العلمي للجنة الإدارية .
8.
رفع التوصيات بناءً على نتائج التقارير.
ثالثاً: منسق البحث العلمي:
المهام :
1. الجانب الإشرافي:
أ. متابعة معلمي المواد (الأساسية والاختيارية)
يتمثل في تحقيق هذه الجوانب:
1.
تقديم بعض الموضوعات
المرتبطة بالبحث العلمي كمادة تكاملية مع المواد الأخرى.
2.
توجيه الطلبة لاستخدام
مركز مصادر التعلم سواء الداخلية أو الخارجية.
3.
تفعيل الأنشطة غير المرتبطة بمعايير منهج البحث العلمي مثل:
-
(المسابقات المتعلقة بالبحث العلمي على مستوى
المدارس والجهات المختلفة بالدولة .
-
الرحلات الميدانية
الداخلية والخارجية .
-
تنظيم الملتقيات
والندوات المختلفة لمناقشة الأمور المرتبطة بالحث العلمي .
-
تصميم مواقع على الإنترنت
لنشر ثقافة البحث العلمي.
-
العمل على حصول
الطلاب المتميزين في البحث العلمي على منح
داخلية أو خارجية من قطاعات مختلفة عامة أو خاصة بهدف تطوير مهارات البحثية
لدى الطالب.
ب. متابعة
المعارض من قبل منسق البحث العلمي يتمثل حسب نوع المعارض وهي كالتالي:
-
المعارض
المحلية:
تشجيع
المعلمين على تحفيز الطلبة لإجراء أبحاث متنوعة مرتبطة
بمعايير المناهج والتحضير المسبق والإعداد الجيد لهذا المعرض بصورة
دورية مستمرة تقوم على ركائز أساسية و هي:
1.
إعداد البحث بناء على
المعايير التي تم اعتمادها من قبل هيئة التعليم.
2.
تقديم البحث و عرضه.
3.
تقييم البحث بالاستعانة
بفريق تحكيم داخلي أو خارجي ذي كفاءة و خبرة
4.
إختيار أفضل مشاريع
الطلبة وتسجيلها للمشاركة في المعرض الوطني
-
المعارض
الوطنية:
1.
التسجيل المبكر
للمعرض و التأكد من موائمة الملخص البحثي للملخص النموذج
2.
إختيار لجنة تنفيذية
مكونة من أعضاء من الهيئة التدريسية أو الإدارية
فقط مهمتها إحضار المشاريع للمعرض.
3.
الاطلاع بصورة مستمرة
على موقع المجلس للوقوف على مستجدات المعرض الوطني.
4.
الحضور في يوم التحكيم
بصحبة الباحثين الصغار (الحضور قبل الموعد المحدد بربع ساعة على الأقل).
-
المعارض
الإقليمية والعالمية:
يفضل
المتابعة المستمرة للمعارض والمؤتمرات الدولية والمشاركة فيها .
2. الجانب التدريبي:
أ. تدريب معلمي المواد:
1.
تحديد الفئة
المستهدفة للتدريب.
2.
وضع برنامج يتناسب مع
احتياجات هذه الفئة .
3.
تحديد المكان و الوقت
المناسب للتدريب .
4.
متابعة المتدربين
أثناء و بعد الورش للتأكد من مدى تفعيل هذا البرنامج .
5.
يفضل منح المتدربين
شهادات مشاركة .
6.
يتم إختيار فريق
تدريبي من الأعضاء المشاركين في الدورات السابقة ليصبحوا نواة لتدريب أعضاء آخرين
لمراكز أبحاث آخري .
ب. ورش تدريبية للطلبة:
1.
تحديد الفئة
المستهدفة للتدريب.
2.
وضع برنامج يتناسب مع
احتياجات هذه الفئة .
3.
تحديد المكان و الوقت
المناسب للتدريب .
4.
متابعة هؤلاء الطلبة
عن طريق معلميهم للتأكد من تطور مهاراتهم البحثية .
5.
تشجيع زيارة الطلبة
لهذا المركز عن طريق طرح المسابقات و غيرها من الأنشطة التي تحفز الطلبة على
ديمومة الحركة البحثية.
المراكز
البحثية والمدارس التي تغطيها للعام 2011/2012م
م
|
المركز
|
الموقع
|
عدد المدارس
|
المدارس التابعة
للمركز
|
المنطقة الجغرافية
|
1
|
الإيمان
الثانوية (بنات)
|
المعمورة
|
3
|
خديجة ب (بنات)
|
المعمورة
|
حطين ن (بنين)
|
الوعب
|
||||
أم حكيم ث (بنات)
|
المعمورة
|
||||
2
|
موزة بنت محمد الإعدادية
(بنات)
|
الثمامة
|
3
|
موزة بنت محمد ب (بنات)
|
منطقة الروضة
|
الوفاء ن ( بنين )
|
منطقة الثمامة
|
||||
رابعة العدوية ث (بنات)
|
الروضة - الثمامة
|
||||
3
|
الأقصى الإعدادية
(بنات)
|
أبوهامور الجديد
|
5
|
الخليج العربي ن (بنين)
|
مسيمير + أبو هامور
|
رقية ع (بنات)
|
مسيمير
|
||||
الفلاح ب (بنات)
|
مسيمير
|
||||
أبي أيوب الأنصاري ن (بنين)
|
مسيمير
|
||||
نسيبة بنت كعب ب (بنات)
|
مسيمير
|
||||
4
|
أحمد بن محمد الثانوية (بنين)
|
عين خالد
|
2
|
علي بن أبي طالب
|
المطار القديم
|
خالد بن أحمد ع (بنين)
|
عين خالد
|
||||
5
|
الدوحة الإعدادية
(بنين)
|
مسيمير
|
2
|
قطر التقنية (بنين)
|
مسيمير
|
الدوحة ث (بنين)
|
مسيمير
|
||||
6
|
أبو بكر الصديق الإعدادية
(بنين)
|
المنتزة
|
3
|
حمزة ع (بنين)
|
فريق بن محمود
|
أحمد بن حبنل ث (بنين)
|
نجمة
|
||||
طارق بن زياد ث (بنين)
|
السلطة الجديدة
|
||||
8
|
دحيل النموذجية
(بنين)
|
منطقة
دحيل
|
4
|
الخوارزمي ب (بنات)
|
الغرافة
|
الوسيل ن (بنين)
|
أزغوى
|
||||
زكريت ب (بنات)
|
منطقة النعيم
|
||||
ابن سينا ن (بنين)
|
الخيسة
|
||||
9
|
حمد بن عبد الله الثانوية
(بنين)
|
بني هاجر
|
4
|
صلاح الدين الأيوبي ع (بنين)
|
بني هاجر
|
ناصر بن عبد الله العطية ث (بنين)
|
الخريطيات
|
||||
علي بن جاسم بن محمد ث (بنين)
|
بني هاجر
|
||||
ابن خلدون ع ( بنين )
|
ازغوى
|
||||
10
|
آمنه بنت وهب الإعدادية (بنات)
|
مدينة خليفة الجنوبية
|
3
|
آمنه بنت وهب ث (بنات)
|
السد
|
خولة بنت الأزور ب (بنات)
|
مدينة خليفة الجنوبية
|
||||
خليفة ن ( بنين )
|
المسيلة
|
||||
11
|
خالد بن الوليد الإعدادية
(بنين)
|
معيذر الجنوبية
|
7
|
أبي عبيدة ع
|
الغرافة
|
محمد بن عبد الوهاب ث (بنين)
|
معيذر الجنوبي
|
||||
محمد بن عبدالعزيز المانع ث (بنين)
|
معيذر
|
||||
المعهد الديني ع ث (بنين)
|
مريخ (دوار الفروسية)
|
||||
ابن تيمية ث (بنين)
|
الخريطيات
|
||||
أسامة بن زيد ع (بنين)
|
السيلية العسكرية
|
||||
الإمام الشافعي ع (بنين)
|
معيذر الجنوبي
|
||||
12
|
النهضة الابتدائية
(بنات)
|
أم صلال محمد
|
5
|
أم العمد ب (بنات)
|
أم صلال محمد
|
أم صلال ن (بنين)
|
أم العمد
|
||||
أم صلال علي ن (بنين)
|
أم صلال محمد
|
||||
روضة بنت محمد ث (بنات)
|
أم صلال محمد
|
||||
برزان ع (بنات)
|
أم صلال محمد
|
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق